كنوز اسلامية admin
عدد الرسائل : 3804 العمر : 31 بلدك : مصر السٌّمعَة : 1 نقاط : 5028 تاريخ التسجيل : 21/10/2007
| موضوع: *·~-.¸¸,.-~*الشخصية*·~-.¸¸,.-~* الأربعاء مارس 18, 2009 12:26 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلا عليكم ورحمة الله وبركاته
::
أرحب بكل من مر فحَضَر .. أو جاء فعَبَر ..
::
إن أردنا أن نتكلم عن الشخصية فإن أفكارنا تتجه إلى السمات التي تميز الأفراد عن بعضهم لتحدد أسلوبهم في حل المشكلات، فأنت قد تلاحظ الأفراد فيما حولك يواجهون المشكلات نفسها ، فترى هذا يواجهها بقوة وذاك يستسلم أمامها ، وآخر تراه محبطا ، وآخر يؤذي بها غيره ،
كيف نفسر هذا الإختلاف ؟كيف نفسر هذه النظريات الشائكة ؟ لماذا يختلف هذا عن ذاك وذاك عن هذا ؟ متى تتكون الشخصية عند الأفراد ؟ أسئلة مبهمة لطالما أردنا معرفتها .
هل تعلم أن شخصية الفرد بملامحها تتكون في السنوات الخمس الأول . هل تعلم أن بعض دوافع المراهقة تظهر في السنة الثالثة في عمر الطفل . هل تعلم أن أفضل فترة لاستقامة الطفل في أول خمس سنوات . هل تعلم أن الطفلة تحب أبيها وتغار من أمها ، والطفل يحب أمه ويغار من أبيه ، في ثالث سنة.
إن الشخصية كما فسرها العالم "سيجموند فرويد " تتكون من ثلاث أنظمة رئيسية ، وإن سلوك الفرد ليس هو سوى نتاج للتفاعل بين القوى . وهي كالآتي :-
1- الهــــــــو : وهو النظام الأصلي الموروث والموجود منذ الولادة ، والمبدأ الذي يحكمه هو اللذة ، فهو يسعى إلى اشِباع حاجاته البيولوجية وتجنب الألم دون الاهتمام بأي اخلاق ولا منطق ولا واقع ويسميه علماء المسلمين " النفس الأمارة بالسوء .
2- الأنا :وبنمو الطفل وتحت تأثير العالم الخارجي ، يأخذ قسم آخر بالظهور ، يتكون من الهو وهو "الأنا " ويعمل الأنا كوسيط بين الهو والعالم الخارجي ، وهو يقوم بالتحكم في المطالب الغريزية للهو مراعيا في ذلك مقتضيات الواقع الخارجي ، فإما أن يسمح لها بالإشباع ، أو أن يؤجلها إلى وقت آخر ، أو أن يمنعها ، فالأنا يحكمه مبدأ الواقع ، ويمثل الأنا الإدراك و الأخلاق والمثل . ويسميه علماء المسلمين النفس اللوامة .
3- الأنا الأعلى : ومع نمو الطفل وتحت تأثير تعاليم الوالدين والمربين ، ينشأ قسم آخر من الشخصية وهو " الأنا الأعلى " ، إن الأنا الأعلى هو بمثابة الضمير والأخلاق التي يحصل عليها الطفل من والديه ومربيه ، وتتعلق بالخير والشر والحسن والقبيح ، ويقوم الأنا الأعلى بكف الرغبات الغريزية للهو وخاصةالرغبات العدوانية ،ويوجه الأنا إلى إصدار الأحكام الأخلاقية بدلا من الرغبات الفسيولوجية للهو . ويسميه علماء المسلمين "النفس المطمئنة " .
*ومن هنا فإذا استطاع الأنا أن يوفق بين الهو والأنا الأعلى والعالم الخارجي عاش الأنسان حياة متزنة ، وأن لم يستطع التوفيق عاش الأنسان حياة غير متوافقة .
" مراحل نمو الشخصية "
1- المرحلة الأولى " المرحلة الفمية " :- وتبدأ في السنة الأولى منذ الولادة ، حيث يبدأ الطفل بالرضاعة ، وإدخال إصبعه في فمه ، فيكون مصدر حصول الطفل على اللذة بذلك ، ويرى " فرويد " أن الطفل إذا كان حصوله على اللذة سلسا وميسرا فإن الطفل سيكون متزنا ومتفائلا ومحبا للغير ، وأما إن حرم الطفل من ذلك ففستظهر عليه العدوانية والكره .
2- المرحلة الثانية " المرحلةالشرجية " :- وتظهر في السنة الثانية في حياة الطفل ، حيث أن تجمع الطعام في أمعاء الطفل يسبب له الأذي فيكون مصدر الحصول على اللذة هو التخلص من هذه الفضلات في الأمعاء . وغالبا ما يعلم الوالدين الطفل التخلص من الفضلات فإذا كان تعليمهما قاس ،واجه الطفل ذلك بالإنتقام ، إما بالإمتناع عن التبرز " فيظهر البخل والشح به مستقبلا " ، أو أن يتبرز في أوقات غير مناسبة " تظهر به صفة العدوانية والتعدي على السلطة مستقبلا ". زأما إن كان تعليمهما لطيفا فإن الطفل يتعلم أهمية النظافة وتظهر به صفة الخدمة للآخرين والإبداع بأفكار جديدة .
3- المرحلة الثالثة " المرحلة القضيبية " :- وتظهر في السنة الثالثة في حياة الطفل فتكون الأعضاء التناسلية مصدر الحصول على اللذة ، ومن هنا يجب عدم الخوف من الوالدين فهذه مرحلة علمية ، ولله سبحانه بها حكمة ، فيتعلم الطفل المسؤولية والخطأ والصواب ، وتظهر عقدة أوديب عند الولد وعقدة أليكترا عند البنات ، وهذه الأسماء أستمدها فرويد من أساطير يونانية ، ففي عقدة أوديب يميل الولد إلى أمه ويحبها ويغار من أبيه لأنه يشاركه حب أمه ، ولكن لخوفه من أبيه ، ولعدم توافق ميوله مع أمه فإنه يكبت ذلك ويرضى بواقعه وكذلك البنت .
4- المرحلة الرابعة " مرحلة الكمون " :-وفيها تتجه نشاطات الأطفال إلى أشياء أخرى .
5- المرحلة الخامسة " المرحلة التناسلية " :- وهي مرحلة المراهقة .
تقبلوا خالص ودي
ولأي استفسار أنا على أتم الاستعداد للاجابة ..
دمتم ..
| |
|