كنوز اسلامية admin
عدد الرسائل : 3804 العمر : 31 بلدك : مصر السٌّمعَة : 1 نقاط : 5028 تاريخ التسجيل : 21/10/2007
| موضوع: ·.¸¸.·°{ التربية من أجل المستقبل وليس من أجل الماضي }°·.¸¸.·° الجمعة أبريل 03, 2009 1:37 pm | |
| أقدم لكم اليوم
متى تكون التربية من أجل المستقبل وليس من أجل الماضي
بعض الآباء يريد من أبنائه
أن يظلوا دائماً على أهبة الاستعداد لتلبية طلباته التي لا تقف عند حد
كما أن بعضهم يريد من أهل بيته أن يمشوا على رؤوس أصابعهم
إذا كان نائماً
أو كان عنده ضيوف
وبعضهم يحجر على الطفل أن يراجعه في أي كلمة يقولها
ولو كان الطفل مؤدباً
ولو كان على صواب فيما يريد قوله !
بعض الأمهات تريد من ابنتها أن تلعب وتأكل وتذاكر
بنفس الطريقة التي كانت تتبعها لما كانت صغيرة
حتى إن بعض الأمهات تتدخل في لون حقيبة الطفل
وشكل قصة ثوب البنت ...
بعض المعلمين يريدون الطلاب أن لا يذهبوا لحصص التربية الفنية أو الموسيقية مثلاً
أذكر أن لوالدي صديق دكتور بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق
أخبرني بأنه لا يطبع كتب لكي يدرسها طلابه !!
فأجبته ... و كيف تنتظر منهم الدراسة ..؟؟!!
فأجابني لم أكن أستطيع تحمل ثمن الكتاب و أصبحت دكتور بالجامعة !
المفروض أنهم يفعلون كما فعلت و يتعبون كما تعبت !!!!!!!!!!!
وهذا كله يجعل الطفل يشعر بأنه مسحوق الشخصية
وأن العلاقة بينه وبين أبويه أشبه بالعلاقة بين السجين والسجّان !
ويجعل العلاقة بين الدارس و المدرس
أشبه بالعلاقة بين دكتاتور رجعي و شعب مغلوب على أمره
فيهم ثوار و خارجون عن القانون و منصاعون للأوامر !!!
النتائج المنتظرة لكل ذلك لا بد أن تكون سيئة
وكثيراً ما لا حظ علماء التربية أن هذا الأسلوب في التحكم في الأبناء وتربيتهم
يؤدي إلى نتائج وخيمة، منها :
• انطواء الفرد على نفسه . • عدم انشراحه للجلوس مع أبويه أو داخل الفصل أو المدرج .. • شعوره بالنقص . • العدوان والتخريب كلما سنحت له الفرصة . • تشربه لمعاني الحرفية والانضباط الزائد . • ميله إلى السلبية نتيجة التعامل السلبي معه .
إن التربية الجيدة ليست تلك التي تجعل الطفل أو الطالب يشعر أنه جندي يعيش في ثكنة عسكرية
وإنما تلك التربية التي
يستمتع فيها الطفل بصحبة والديه
و يفخر و يقدر و يحب معلميه ...
ويشعر أن اختياراته موضع اعتبار وتقدير .
و أن آراءهم ( الواليدن و المعلمين ) صحيحة ويصل لتلك القناعة
عن طريق النقاش ... فمتى
فمتى
متى تكون التربية من أجل المستقبل وليس من أجل الماضي | |
|