كنوز اسلامية admin
عدد الرسائل : 3804 العمر : 32 بلدك : مصر السٌّمعَة : 1 نقاط : 5028 تاريخ التسجيل : 21/10/2007
| موضوع: المرأة والحيض وفيه « 65» جوابا الأربعاء مارس 11, 2009 12:43 pm | |
| المرأة والحيض وفيه « 65» جوابا
1 – تعريف الحيض : دم طبيعي يطرده الرحم في أوقات مخصوصة 0« الشيخ ابن جبرين»
2– مدة الحيض : الراجح أنه لا حد لأقله ، ولا لأكثره 0 « الشيخ ابن عثيمين »
وهناك رأي آخر : أن لا حيض قبل تسعة أعوام ؛ لأنه لا يمكن أن تحمل المرأة قبل ذلك ، وإذا بلغت تسع سنين ورأت الدم حكم بأنه حيض وإن كان نادراً 0« الشيخ ابن جبرين»
3- قاعدة : متى وجد الحيض ثبتت أحكامه ، ومتى طهرت منه زالت أحكامه 0« الشيخ ابن عثيمين »
4- اضطراب الدم بعد الخمسين : لا يعتبر حيضاً ، بل يعتبر في حكم دم الفساد ، فلها أن تصلي وتصوم 0 « الشـيخ ابن بـاز»
5 – صفة دم الحيض : * رائحته منـتنة 0 * لونه أسود 0 * ثخين وليس رقيقاً 0 « الشيخ ابن عثيمين »
6- حكم المبتدأة : إذا جاءها الدم في زمن يمكن أن يكون زمن الحيض فإنها تتربص إلى أن ينقطع ؛ لأنه دم حيض كله، ولا تحتاج أن تنتظر إلى أن يتكرر 0« الشيخ محمد بن إبراهيم »
7 – إذا اشتبه الدم على المرأة : الأصل في الدماء الخارجة من فرج المرأة أنها حيض حتى يتبين أنه دم استحاضة 0 « الشيخ ابن عثيمين ».
8 – الاضطراب في الحيض : الطهر إذا كان أقل من يوم لا يلتفت إليه ؛ لأن الدم يجري مره وينقطع أخرى ، فلا يثبت الطهر بمجرد انقطاعه كما لو انقطع أقل من ساعة 0 « اللجنة الدائمة »
9 – الدم قد ينزل بعد الاغتسال من الحيض :
* إذا كان الذي ينزل عليك بعد الطهارة صفرة أو كدرة فإنه لا يعتبر شيئا , بل حكمه حكم البول 0 * أما إن كان دماً صريحاً فإنه يعتبر من الحيض , وعليك أن تعيدي الغسل 0« الشـيخ ابن بـاز».
10- علامة الطهر : في غالب النساء القصة البيضاء 0 « الشيخ ابن عثيمين »
11- قد لا يكون عند المرأة صفرة ولا بياض , وإنما هو جفاف حتى تأتيها الحيضة الأخرى , ولكل امرأة حكم 0 « الشيخ ابن عثيمين ».
12- معنى اليأس : متى انقطع الحيض عن المرأة على وجه لا ترجو رجوعه فهذا هو اليأس 0 « الشيخ ابن عثيمين »
13- لا يجوز وطء الحائض بعد الطهر وقبل الاغتسال 0« اللجنة الدائمة »
14 – الحائض ومس الكتب التي فيها آيات : لايحرم عليها ولا على الجنب وغير المتوضئ ؛ لأن ذلك ليس بمصحف 0 « الشيخ ابن عثيمين »
15 – الحائض ووضع الحناء : يجوز لها أن تتحنى في يدها ورأسها ورجليها , ولاحرج عليها في ذلك 0« الشيخ ابن عثيمين »
16 – أخذ الحبوب التي تجلب الحيض : يجوز إذا قرر الطبيب أنه لا يحدث لها ضررا 0« اللجنة الدائمة »
17 – أضرار استخدام حبوب منع الحيض : * تسبب تقرح الرحم 0 * سبب لتغيير الدم واضطرابه 0 * سبب لتشوه الأجنة في المستقبل 0 * سبب لوجود العقم للتي لم تتزوج 0 * إلى غير ذلك من الأضرار ,( بعض الأطباء أوصلها إلى « 14» ضرر ) 0
18 – استخدام حبوب منع الحيض في رمضان و الحج : لاحرج فيه بشرط أن لايترتب عليه أضرار صحية 0 « اللجنة الدائمة »
19 – الحيض الذي ينتج عن تناول الحبوب : أن تسأل المرأة الطبيب , إذا قال : هذا حيض فهو حيض , وإذا قال : هذه عصارات من هذه الحبوب فليس بحيض 0« الشيخ ابن عثيمين ».
20 – إذا تسببت في نزول الحيض فنزل : لا تقضي المرأة الصلاة ؛ لأن الحيض دم متى وجد وجد حكمه , كما أنها لو تناولت مايمنع الحيض ولم ينزل الحيض فإنها تصلي وتصوم ولا تقضي الصوم ؛ لأنها ليست بحائض فالحكم يدور مع علته 0 « الشيخ ابن عثيمين »
21 – يجوز للحائض : أن تأتي بالأذكار الشرعية من التهليل والتكبير 00 وأذكار الصباح والمساء , وعند النوم والاستيقاظ , وقراءة كتب العلم والفقه والحديث والتفسير وغيرها 0 « الشـيخ الفوزان »
22 – الدم الذي يكون نتيجة العملية : ليس حكمه حكم الحيض والمرجع في هذا إلى الأطباء « الشيخ ابن عثيمين ».
23- نصائح طيبة للحائض : * ينبغي التزام الهدوء والاسترخاء ما أمكن 0 * تناول وجبات خفيفة سهلة الهضم 0 * العناية بالنظافة الشخصية نظراً لزيادة إفراز العرق0 * تجنب تدليك البطن 0 * تجنب الجماع « وهو محرم شرعاً »0 * الاعتناء بغسل الأعضاء الداخلية , « ويكون ذلك من الأمام إلى الخلف لا العكس »0 * تجنب تعاطي الأدوية إلا في أضيق الحدود , واحذري من استعمال المهدئات مثل « الأسبرين » * العناية بالفم والأسنان خاصة 0
24 – استعمال المرأة ما يمنع الحيض جائز بشرطين : 1– أن لا يخشى الضرر عليها0 2– أن يكون ذلك بإذن الزوج 0 « الشيخ ابن عثيمين »
25 – استعمال ما يجلب الحيض : جائز بشرطين : * أن لا تتحيل به على إسقاط واجب : مثل أن تستعمله قرب رمضان من أجل أن تفطر 00 أو تسقط به الصلاة ونحو ذلك 0 * أن يكون ذلك بإذن الزوج : لأن حصول الحيض يمنعه من الاستمتاع , وإن كانت مطلقة فإن فيه تعجيل إسقاط حق الزوج من الرجعة إن كان له رجعة 0 « الشيخ ابن عثيمين»
* الأحكام المترتبة على الحيض : 26 – الصلاة : فيحرم على الحائض الصلاة فرضها ونفلها ولاتصح منها , ولا تقضيها 0« الشيخ ابن عثيمين »
27 – الصيام : فيحرم على الحائض الصيام فرضه ونفله , ولايصح منها , ولكن يجب عليها قضاء الفرض منه 0« الشيخ ابن عثيمين »
28 – الطواف بالبيت : فيحرم الطواف بالبيت فرضه ونفله , ولايصح منها , أما بقية الأفعال كالسعي بين الصفا و المروة والوقوف والمبيت بمزدلفة وغيرها من المناسك فليست حراما عليها 0 « الشيخ ابن عثيمين »
29 – سقوط طواف الوداع : عنها فإذا أكملت الأنثى مناسك الحج ثم حاضت قبل الخروج إلى بلدها , فإنها تخرج بلا وداع 0 « الشيخ ابن عثيمين »
30 – المكث في المسجد : فيحرم على الحائض أن تمكث في المسجد حتى مصلى العيد 0« الشيخ ابن عثيمين »
31 – الجماع : فيحرم على زوجها أن يجامعها , ويحرم عليها تمكينه0 « الشيخ ابن عثيمين »
32 – الطلاق : فيحرم على الزوج طلاق الحائض حال حيضها 0 « الشيخ ابن عثيمين »
33 – الحكم ببراءة الرحم : أي خلوه من الحمل 0« الشيخ ابن عثيمين »
34 – وجوب الغسل : فيجب على الحائض إذا طهرت أن تغتسل بتطهير جميع البدن 0« الشيخ ابن عثيمين »
الطوارئ على الحيض أنواع :
35 – زيادة أو نقص : مثل أن تكون عادة المرأة ستة أيام فيستمر بها الدم إلى سبعة , أو تكون عادتها سبعة فتطهر لستة 0
الصواب : متى رأت الدم فهي حائض , ومتى طهرت منه فهي طاهر , سواء زادت عن عادتها أم نقصت 0 « الشيخ ابن عثيمين »
36 – تقدم أو تأخر : مثل أن تكون عادتها في آخر الشهر فترى الحيض في أوله , أو تكون عادتها في أول الشهر فتراه في آخره 0
الصواب: متى رأت الدم فهي حائض , ومتى طهرت منه فهي طاهر , سواء تقدمت أم تأخرت 0« الشيخ ابن عثيمين »
37 – صفرة أو كدرة : بحيث ترى الدم أصفر كماء الجروح , أو متكدرًا بين الصفرة والسواد , فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلا به قبل الطهر « فهو حيض » تثبت له أحكام الحيض , وإن كان بعد الطهر فليس بحيض 0 « الشيخ ابن عثيمين »
38 – تقطع في الحيض : بحيث ترى يومًا دمًا ويومًا نقاء ونحو ذلك , فهاتان حالتان :
الحالة الأولى : أن يكون هذا مع الأنثى دائمًا كل وقتها , فهذا دم استحاضة يثبت لمن تراه حكم الاستحاضة 0 « الشيخ ابن عثيمين »
الحالة الثانية : أن لا يكون مستمرا مع المرأة بها , يأتيها بعض الوقت ويكون لها وقت طهر صحيح 0
والصواب : متى انقطع الدم أقل من يوم فليس بطهر إلا أن ترى ما يدل عليه ؛ مثل أن يكون انقطاعه في آخر عادتها أو ترى القصة البيضاء 0 « الشيخ ابن عثيمين »
39 – جفاف في الدم : بحيث ترى المرأة مجرد رطوبة 0 فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلا به قبل الطهر فهذا حيض , وإن كان بعد الطهر فليس بحيض ؛ لأن غاية حاله أن يلحق بالصفرة والكدرة وهذا حكمها 0« الشيخ ابن عثيمين »
40 - من انقطع عنها الحيض : في المدة التي جرت العادة عليها ثم عاودها الدم من أجل مزاولة عمل أو طارئ آخر , فليس بدم حيض , بل دم فساد , فلا يمنع من الصلاة والصيام0 « الشـيخ ابن بـاز»
41 – نقط الدم : من رأت نقطاً من الدم في غير أيام عادتها , فإنها لاتترك الصلاة والصيام , لأنه دم فاسد 0 « الشيخ ابن عثيمين »
42 – لا يجوز دخول الحائض لما يلحق بالمسجد : إذا كان المسجد يتكون من أدوار , ويسمع أهل الأدوار الأعلى والأسفل صوت الإمام , صحت صلاة الجميع؛ لأنه تابع للمسجد 0 « الشـيخ ابن بـاز»
43 – استعمال المرأة ما يقطع الدم في أيام الحيض والنفاس : من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذالك واغتسلت , فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات , وصلاتها وصومها صحيحان 0 « الشـيخ ابن بـاز»
44 – يخرج منها قبل الدورة الشهرية « بخمسة أيام » مادة بنية اللون هل تصوم وتصلي أثنائها ؟
إذا كانت هذه الأيام منفصلة عن الدم فليست من الحيض , وعليك أن تصلي فيها وتصومي وتتوضئي لكل صلاة , لأنها في حكم البول وليس لها حكم الحيض , أما إذا كانت هذه الخمسة متصلة بالحيض , فهي من جملة الحيض وتحتسب من العادة 0 « الشـيخ ابن بـاز»
أسباب تغير العادة عند النساء :
45 – استعمال الحبوب التي تمنع الحيض , وهذه الحبوب تؤثر على عادة المرأة , فتقدمها أو تؤخرها أو تزيدها أو تنقصها 0
46 – اللولب : الذي تقصد به منع الحمل ، وهذا اللولب يؤثر على عادتها بحيث إن الدم يخرج قليلاً ، ولكنه يزيد في المدة ، فتحيض عشرة أيام بدلاً من سبعة أيام ، بسبب تقليل خروج الدم 0« الشيخ ابن جبرين »
47 – يأتيني قبل ميعاد العادة بثلاثة أيام دم فما حكمه ؟
إذا عرفت المرأة عادتها« بالعدد أو باللون أو بالزمن » فإنها تترك الصلاة زمن العادة ، ثم تغتسل وتصلي ، فهذا الدم الذي يسبق دم العادة يعتبر دماً فاسداً ، فلا تترك لأجله الصلاة ولا الصوم ، بل عليها أن تغسل عنها الدم كل وقت وتتحفظ وتتوضأ لكل صلاة وتعتبر كالمستحاضة 0 « الشيخ ابن جبرين »
48 – في أيام العادة الشهرية يأتي دم الحيض يومين ثم ينقطع ، وفي اليوم الرابع يعود ، فماذا تفعل في اليوم الثالث من أيام العادة ؟ مادامت المرأة في أيام عادتها التي تعرفها ، فإنها تسقط عنها الصلاة والصوم في وسط أيام العادة ، ولو توقف الدم في بعض الأيام ما دامت في زمن العادة ولم تر علامة الطهر وهي« القصة البيضاء » 0 « الشيخ ابن جبرين »
49 – الفرق بين الجنب والحائض والنفساء : لا يجوز قياس الحائض والنفساء على الجنب , لأن مدتهما تطول بخلاف الجنب , فوقته يسير , وفي إمكانه أن يغتسل في الحال من حين يفرغ من موجب الجنابة 0 « الشـيخ ابن بـاز»
50 – اليسير من الدم في وقت العادة وغير وقت العادة : إذا كانت هذه النقط في أيام العادة وهي تعتبره من الحيض الذي تعرفه , فإنه يكون حيضًا 0« الشيخ ابن عثيمين »
51 – إتيان الدم وانقطاعه في نفس الشهر : الحيض متى جاء فهو حيض , سواء طالت المدة بينه وبين الحيضة السابقة أم قصرت , فإذا حاضت وطهرت وبعد خمسة أيام أو ستة جاءتها العادة مرة ثانية , فإنها تجلس لا تصلي , لأنه حيض 0« الشيخ ابن عثيمين »
52 – زيادة المدة وتغير لونه : إذا طهرت المرأة ثم رأت هذا الدم المتنكر الذي تعرف أنه ليس دم حيض , وإنما هو« صفرة أو كدرة أو سواد أحياناً » فإن هذا لا يعتبر من الحيض فتصلي وتصوم 0 « الشيخ ابن عثيمين »
53 – تطهر بعد يومين من أيام عادتها ثم يعود الدم بعد يوم أو يومين : اليومان اللذان رأت فيهما الدم في موعد الحيض تجلسهما ولا تجوز الصلاة فيهما ، وأما اليومان اللذان رأت فيهما الطهر فتصلي فيهما بعد أن تغتسل 0 « اللجنة الدائمة »
54 – امرأة كانت تحيض ستة أيام في أول كل شهر ثم استمر الدم معها فما الحكم ؟
تجلس ستة أيام من أول كل شهر ، ويثبت لها أحكام الحيض ، وما عداها استحاضة ، فتغتسل وتصلي ولا تبالي بالدم 0 « الشيخ ابن عثيمين »
55 – امرأة أصابها الدم فتركت الصلاة ثم بعد أيام أتتها العادة الحقيقية : الأفضل أن تصلي ما تركته في الأيام الأولى ، وإن لم تفعل فلا حرج عليها 0 « الشيخ ابن عثيمين »
56 – امرأة أجرت عملية وبعدها وقبل العادة نزل دم أسود ثم جاءتها العادة ؟
الدم الذي يكون نتيجة العملية ليس حكمه حكم الحيض ، والمرجع في هذا إلى الأطباء 0 « الشيخ ابن عثيمين »
57 – امرأة انقطع عنها الدم للكبر وأثناء السفر أتاها دم واستمر معها ؟
الظاهر أنها ليس دم حيض ، وحينئذ لها أن تصلي وتصوم ؛ لأن كثيراً من العلماء يحدد لانتهاء الحيض من المرأة خمسين سنة 0 « الشيخ ابن عثيمين »
58 – امرأة تأتيها العادة تسعة أو عشرة أيام ثم تطهر ثم تأتيها في فترات منقطعة ؟
من عاودها الدم بعد مدة العادة من أجل مزاولة عمل أو طارئ آخر فليس بدم حيض بل دم كله فاسد ، فلا يمنعك من الصلاة والصوم 0 « اللجنة الدائمة »
59 – الأفضل للحائض : أن تبقى على طبيعتها ، وترضى بما كتب الله عليها ، ولا تتعاطى ما تمنع به الدم 0
60 – إذا رأت المرأة في زمن عادتها يوماً دماً والذي يليه لا ترى الدم طيلة النهار ، فماذا عليها أن تفعل ؟
الظاهر أن هذا الطهر أو اليبوسة التي حصلت لها في أيام حيضها تابع للحيض فلا يعتبر طهراً 0 « الشيخ ابن عثيمين »
61 – أخذت أقراص منع الحمل فنزلت عليها الكدرة التي أفسدت الحيض ؟
اسألوا الطبيب إذا قال : هذه حيض ، فهو حيض ، وإذا قال : هذه عصارات من هذه الحبوب ، فليس بحيض ، وهذا هو جوابي الآن 0 « الشيخ ابن عثيمين »
62 – هل تطهر المرأة بعدم رؤية الدم ؟
إذا كان من عادتها ألا ترى القصة البيضاء كما يوجد في بعض النساء فإنها تطهر وتصوم 0 وإذا كان من عادتها أن ترى القصة البيضاء فإنها لا تصوم حتى ترى القصة البيضاء 0« الشيخ ابن عثيمين »
63 – عادتي الشهرية ما بين سبعة إلى ثمانية أيام ، وأحياناً لا أرى في اليوم السابع دماً ولا طهراً ماذا أفعل ؟
لا تعجلي حتى تري القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهي علامة الطهر ، فتوقف الدم ليس هو الطهر ، وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة 0 « الشيخ ابن جبرين »
64 – إذا استعملت المرأة حبوب منع الحيض أو اللولب وزاد الدم على عادتها 0 فما الحكم ، هل تبني على عادتها أم ماذا ؟ * نقول : ما دام أن الدم دم حيض فإن المرأة تدع الصلاة ولو زاد عن عادتها ، وإذا كان غير ذلك فلا يعتبر دم حيض 0 « اللجنة الدائمة »
* ومن المشايخ من يقول : لا تزيد عن عادتها الأولى ، فإذا كانت عادتها الأولى سبعة أيام وزاد ثلاثة أيام يقول : لا تزيد عن السبعة أيام ، لأن هذه الزيادة ما حصلت إلا بسبب هي فعلته ، فلا تترك الصلاة لأجله ، وذلك من باب الاحتياط 0 « الشيخ ابن جبرين »
65 – تأخير الحيض بسبب تعاطي حبوب المنع فلا شك أنها تصلي إذا تأخرت فتصلي ولو شهرين 0 « الشيخ ابن جبرين ». | |
|