knozeslamia--كنوز اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق ياخذك الى الجنة
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
لقد تم بمشيئه الله تعالى افتتاح مؤسسة استديوهات كنوز اسلامية للانتاج والتوزيع الاسلامى للاستعلام يرجى الدخوول هناااا
 

 

 انتبه يا مقلد ،،،، لا للتقليد في الدين نعم لإتباع الدليل الصحيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنوز اسلامية
admin
admin
كنوز اسلامية


ذكر
عدد الرسائل : 3804
العمر : 32
بلدك : مصر
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5028
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

انتبه يا مقلد ،،،، لا للتقليد في الدين نعم لإتباع الدليل الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: انتبه يا مقلد ،،،، لا للتقليد في الدين نعم لإتباع الدليل الصحيح   انتبه يا مقلد ،،،، لا للتقليد في الدين نعم لإتباع الدليل الصحيح Emptyالخميس مارس 12, 2009 5:53 am


أشهد ان لا إله إلا الله و أشهد أن محمدأ نبيه و عبده و رسوله و أصلي و اسلم عليه و على آله وصحبه و من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :

ما دفعني للتنويه حول أهمية الإتباع الصحيح للدليل أياً كان مصدره إذا صح و نبذ التقليد و لو كان لأحد أئمة المسلمين هو ما رأيته من جمود فكر كثير من الذي واجهتهم فلو أتيت لأحدهم و قلت له قال الله قال الرسول لنظر إليك شذراً و عندما تقول قال الشيخ فلان لرأيته ارتاح و استكان و لو كان قول الشيخ خلافاً للسنة فالله المستعان ، و هذه والله لمصيبة فالرسول في جلالة قدره و عظيم منزلته لم نؤمر بتقليده بل بإتباعه حيث يقول الله سبحانه و تعالى : (( قُل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) فهل من مستقيظ من هذا السبات الذي يوحي لمن هو واقع فيه أنه على حق فهو ملتحِ مقصر لثوبه يجلس مع شباب المسجد يذهب لدروس الشيخ فلان و الشيخ فلان و يضع على سيارته شعاراً عن الأقصى و أنه سوف يحرره و يقول حسبك و اتق الله و إلخ
أما داخله و خصوصاً عقله و فكره فهو جامد ينخر فيه التقليد الأعمى الذي يتمكن من صاحبه حتى لا يرى إلا من خلال منظار شيخه و لا يكره إلا ما يكره شيخه و لا يعلم أكان شيخه متبعاً للسنة محيطاً بها أم كان على نقيضها
و أستشهد هنا بكلام شيخ معروف و له مقلدوه يعمل إماماً منذ 16 سنة قال لي بالحرف الواحد(( تصدق أني أخطئ أحياناً في الصلاة فلا أجد من ينبهني فلما أسأل مجموعة شباب المسجد لماذا لم ينبهني أحد أتعرف ماذا كان ردهم نعتقد انك تأتي بسنة جديدة في الصلاة)) الله أكبر لهذه الدرجة يمكن أن يكون مقبول فعلهم لو كانوا لم يتعلموا صفة صلاة النبي صلى الله عليه
وسلم و يمكن أن يكون سائغاً ما جرى لو كان "" شبيبة المسجد "" لم يتعلموا الفرق بين الاركان و الواجبات و السنن و لكن هو التقليد الأعمى عندما يتمكن من صحابه فيجعله ينسى أن العصمة انتهت بموت الني صلى الله عليه وسلم و يرى شيخه أعلم من في الأرض جميعاً ،، ،

فأسأله تعالى أن لا أكون واحداً من هؤلاء ،،، اللهم اجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه إنك على كل شيء قدير


و أذكر في هذا المقام أقوال الأئمة في نبذ التقليد و أنقلها من كتاب صفة صلاة النبي لناصر السنة العلامة الألباني والتي قد تكون نافعة لكي يستيقظ بعد المقلدة من سباتهم :
أقوال الأئمة في اتباع السنة وترك أقوالهم المخالفة لها
ومن المفيد أن نسوق هنا ما وقفنا عليه منها أو بعضها لعل فيها عظة وذكرى لمن يقلدهم - بل يقلد من دونهم بدرجات تقليدا أعمى - ويتمسك بمذاهبهم وأقوالهم كما لو كانت نزلت من السماء والله عز وجل يقول :
(( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون ))
1 - أبو حنيفة رحمه الله
فأولهم الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله وقد روي عنه أصحابه أقوالا شتى وعبارات متنوعة كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو وجوب الأخذ بالحديث وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة لها :
1 - ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) . ( ابن عابدين في " الحاشية " 1 / 63 )
2 - ( لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه ) . ( ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق " 6 / 293 )
وفي رواية : ( حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي )
زاد في رواية : ( فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا )
وفي أخرى : ( ويحك يا يعقوب ( هو أبو يوسف ) لا تكتب كل ما تسمع مني فإني قد أرى الرأي اليوم وأتركه غدا وأرى الرأي غدا وأتركه بعد غد ) .
3 - ( إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي ) . ( الفلاني في الإيقاظ ص 50 )
2- مالك بن أنس رحمه الله وأما الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقال :
- ( إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2 / 32 )
- ( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2 / 91 )
- قال ابن وهب : سمعت مالكا سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء فقال : ليس ذلك على الناس . قال : فتركته حتى خف الناس فقلت له : عندنا في ذلك سنة فقال : وما هي قلت : حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحنبلي عن المستورد بن شداد القرشي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه . فقال : إن هذا الحديث حسن وما سمعت به قط إلا الساعة ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع . ( مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ص 31 - 32 )

3 - الشافعي رحمه الله
وأما الإمام الشافعي رحمه الله فالنقول عنه في ذلك أكثر وأطيب وأتباعه أكثر عملا بها وأسعد فمنها :
- ( ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه فمهما قلت من قول أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لخلاف ما قلت فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي ) . ( تاريخ دمشق لابن عساكر 15 / 1 / 3 )
- ( أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد ) . ( الفلاني ص 68 )
- ( إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت ) . ( وفي رواية ( فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد ) . ( النووي في المجموع 1 / 63 )
- ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) . ( النووي 1 / 63 )
- ( كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي ) . ( أبو نعيم في الحلية 9 / 107 )
- ( إذا رأيتموني أقول قولا وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافه فاعلموا أن عقلي قد ذهب ) . ( ابن عساكر بسند صحيح 15 / 10 / 1 )
- ( كل ما قلت فكان عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف قولي مما يصح فحديث النبي أولى فلا تقلدوني ) . ( ابن عساكر بسند صحيح 15 / 9 / 2 )
- ( كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي وإن لم تسمعوه مني ) . ( ابن أبي حاتم 93 - 94 )

4 - أحمد بن حنبل رحمه الله
وأما الإمام أحمد فهو أكثر الأئمة جمعا للسنة وتمسكا بها حتى ( كان يكره وضع الكتب التي تشتمل على التفريع والرأي ) ولذلك قال :

- ( لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا ) . ( ابن القيم في إعلام الموقعين 2 / 302 )
وفي رواية : ( لا تقلد دينك أحدا من هؤلاء ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فخذ به ثم التابعين بعد الرجل فيه مخير ).

- ( رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي وهو عندي سواء وإنما الحجة في الآثار ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2 / 149 )
- ( من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة ) . ( ابن الجوزي في المناقب ( ص 182 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتبه يا مقلد ،،،، لا للتقليد في الدين نعم لإتباع الدليل الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتبه لفض غشاء البكاره
» العلاج الصحيح لحب الشباب
» الدين النصيحه فهل نصحته4
» المعتقد الصحيح الواجب على كل مسلم اعتقاده
» ماذا يشمل الفقه في الدين؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knozeslamia--كنوز اسلامية :: §( القسم الشرعي )§ :: منتدى الفقه وأصوله-
انتقل الى: