knozeslamia--كنوز اسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق ياخذك الى الجنة
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
لقد تم بمشيئه الله تعالى افتتاح مؤسسة استديوهات كنوز اسلامية للانتاج والتوزيع الاسلامى للاستعلام يرجى الدخوول هناااا
 

 

 الحسد والسحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنوز اسلامية
admin
admin
كنوز اسلامية


ذكر
عدد الرسائل : 3804
العمر : 32
بلدك : مصر
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5028
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

الحسد والسحر Empty
مُساهمةموضوع: الحسد والسحر   الحسد والسحر Emptyالأربعاء مارس 18, 2009 1:50 am

الحسد والسحر


أنواع الحسد:

1) حسد مندوب : وهو الغبطة ومعناها : أن يكره فضل شخص عليه فيُحِب أن يكون مثله أو أفضل منه دون زواله عنه، وهي المنافسة في القربات ، كفعل عمر رضي الله عنه عندما قال لأبي بكر: (لا أسابقك إلى شيء أبداً ) عندما جاء بماله كله، قال شيخ الإسلام: (ما فعله عمر من المنافسة والغبطة المباحة فهذا محمود، ولكن حال الصدّيق أفضل منه،وهو أنه خَالٍٍ من المنافسة مطلقاً لا ينظر إلى حال غيره ) ([1]). وكذلك حال الصحابي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : « يدخل عليكم رجل من أهل الجنة » - قالها ثلاثاً - وعندما سأله عبد الله بن عمرو بن العاص قال: « لا أجد على أحدٍ من المسلمين في نفسي غشاً ولا حسداً على خير أعطاه الله إياه ». فقال عبدالله: « هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق! » ([2]) وكذلك حال موسى صلى الله عليه وسلم مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الإسراء لما بكى موسى. فتلك هي الغبطة التي سماها النبي صلى الله عليه وسلم حسداً بقوله: « لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فهويقوم به آناءالليل والنهار، ورجل آتاهالله المال فهو ينفق منه في الحق آناء الليل والنهار »([3]). ولذلك وزن أبوبكرإيمان هذه الأمة لأجل هذه الصفة، فهو ممن قال الله فيهم:)وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ` أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ( .


2) حسد مباح : في أمور الدنيا بشرطين: التبريك وذكر الله، وعدم تمني زوال هذه النعمة.
3) حسد مكروه : بوصف أخيه دون التبريك وذكر لله، ومن فعل ذلك فقد فتح على أخيه باب أذى من الشيطان، وإن لم يتمن زوال نعمته، لأنه لم يذكر الله فأصبح مذموماً، والأصل أن يكون ذاكراً لله في جميع أوقاته، حيث أثنى الله عز وجل على الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم، فليس مجرد ذكر لله فقط، بل يشمل عدم فتح المجال أمام الشيطان لإيذاء الآخرين، وهذا كقصة عامر مع سهل رضي الله عنهما ([4]).
4) حسد محرم : إذا فقد الشروط السابقة، فلم يبرك على وصفه، وتمنّى زوال النعمة عنه ، وهي العين القاتلة ، ولا تأتي إلا من نفس خبيثة والعياذ بالله ، وهذا مثل حسد اليهود ([5]) .


ما هي علاقة العين بالسحر؟


حينما قال عز وجل في سورة الفلق : ) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ` وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ(. قرن بين السحر والحسد، وهذا يشير إلى وجود علاقة بينهما وهي: أن الساحر ينفث في العقدة من الشعر أو الظفر التي يربطُ بها شيطاناً لإيذاء المسحور ،والحاسد (العائن) يربط الشيطان بوصف يعجبه لم يذكر اسم الله عليه لإيذاء المعيون،فكلاهما يوقع الضرر. فيشتركان في الأثر ويختلفان في الوسيلة.
q فائدة : قال تعالى :) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (. (كيف عرَّف النفاثات ونكَّر ما قبلها وما بعدها؟ لأن كل نفاثة - ساحرة - لها شر، وليس كل غاسق وحاسد له شر ) ([6]).
q فائدة : يقول العوام: إذا عَرف العائن أنه قد أُخِذَ منه أثر، فإن الأثر لا ينفع، وهذا خطأ لمخالفته حديث عامر مع سهل حيث قال لعامر: اغتسل لأخيك وهو يعلم ذلك، ومع ذلك انتهت تلك العين.
q فائدة : النظرة السُميَّة التي ذكرها العلماء وقاسوا عليها الأبتر وذات الطفّتين من الحيّات حيث أُعطيت قوة سمية ذاتية، كما أعطي الدّيك قوة للبصر في رؤية الملائكة، والكلب والحمار في رؤية الشياطين،أما بالنسبة للإنسان فالقوة السميّة المؤذية ليست ذاتية،بل بالوصف الذي لايذكر اسم الله عليه،كما في الحديث: « العين حقّ ويحضرها الشيطان ». وليست عن طريق آلة العين ([7]) كما أوضحها ابن حجر في موضع سابق، ويوضح ذلك أن نبينا صلى الله عليه وسلم كان: « يتعوذ من الجان وعين الإنسان ». لوجود ارتباط بينهما.
q فائدة : يقول العوام: إنه إذا كان هناك مس من الجن فلابد أن يكون في المرأة رجل من الجان، وفي الرجل امرأة من الجان، وهذا يخالف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: « اخرج عدو الله إني رسول الله » ، قالها للذي به مسٌّ من الجنون وهو ذكر.
q فائدة :بعض العلماء قال بفائدة السدر والاغتسال به للسحر، وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هي تجارب وهب بن منبه ذكره صاحب فتح الباري، وخاصية السدر لأنه يُذكِّر الجان بسدرة المنتهى التي عندها جنة المأوى، ويذكِّر بالسدر المخضود في الجنة، فيخافون لأنهم أهل مشاعر مرهفة حساسة. فاستعمال السدر سواء في السحر أو غيره إيذاء للجان ولا يختص بالسحر وحده.
q فائدة مهمة في أهميّة الرقية بنيّة الدعوة إلى الله : قال تعالى: )وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ(آل عمران 104 ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في تفسير الآية : ( يدعون من؟ المفعول محذوف فهو يشمل كلّ من تتوجّه الدعوة إليه ؛ أيّ إنسان ، وهل يُدعَون الجن؟ نعم يدعون ، ولهذا كان المفعول محذوفاً من أجل العموم ) ([8]).



([1]) السلوك 10/118 .
([2]) السلوك 10/119 .
([3]) صحيح البخاري 2/201.
([4]) فهو مذموم لأنه لم يذكر الله على هذا الوصف فقط .
([5]) فهو مذموم لأنه لم يذكر الله على هذا الوصف مع تمني زوال النعمة عياذاً بالله من ذلك.
([6]) فتح الرحمن لأبي زكريا الأنصاري ص 634.
([7]) بدليل أن الأعمى يصيب غيره بالوصف دون النظر إليه .
([8]) الشريط رقم (30) في تفسير سورة آل عمران للشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله ، تسجيلات الاستقامة .


منقول من موقع شفاء للرقية الشرعية
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحسد والسحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
knozeslamia--كنوز اسلامية :: §( منتدى الصحة العامة )§ :: منتدى الرقية الشرعية-
انتقل الى: